دليل المكتبة

المقدمة:

تعتبر المكتبة في مؤسسة التعليم العالي الشريك الأساسي والحيوي في العملية التعليمية لما تقدمه من خدمات تساهم مساهمة فعالة في مساعدة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في أداء مهامهم التعليمية والتعليمة، وأيضا في إشراك الطالب في البحث عن المعلومة و تشجيعه في قضاء وقتة في المكتبة للبحث عن المعلومة وإمكانية فرز المعلومات واستخلاص ما يحتاج منها بنفسه.

ويسر كلية طب الاسنان أن تقدم هذا الدليل الارشادي للتعريف بمعالم المكتبة والتنظيم العلمي لمقتنياتها لروادها من طلاب وعاملين وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المستفيدين.

أولا: تأسيس وموقع المكتبة بالكلية:

 تأسست المكتبة بكلية طب الأسنان/خليج ليبيا في سنة 2005 وتضم عدد (288) كتاب ومرجع في مجال طب الأسنان، وتحتل المكتبة جناح خاص بها يقع في الدور الأول بمساحة إجمالية تبلغ (307م²)  ويحتوي الجناح على القاعات الآتية:

  1. قاعة رئيسية للرواد تبلغ مساحتها (54م²) ، تضم طاولة محاطة بخمس وعشرون كرسيا، وتضم(32) رفا.
  2. مكتب لأمينة المكتبة تبلغ مساحته (19م²) ،ويضم مكتب وجهاز حاسوب لنسخ الأقراص الليزرية CD أو الأقراص المتراصة، وطابعة، وألة تصوير.
  3. مكتب خاص للمكتبة الالكترونية بمساحة (27م²) ،يحتوي على 11 جهاز حاسوب يضم 40 مادة علمية في تخصص طب أسنان مسجلة على 104  CDفي جميع المواد التي تخدم وتدعم المناهج العلمية بالمكتبة.
  4. مكتب لخدمات الطلاب مساحته (18م2) خصص جزء منه لبيع القرطاسية ، كما يحتوي المكتب على آلة تصوير سريعة وجهاز حاسوب لنسخ الاقراص المتراصة  (CD) وملحق به ثلاجتين لبيع المشروبات للطلاب.

ثانيا: أهداف المكتبة

تهدف المكتبة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. توفير مصادر المعرفة الطبية لخدمة تخصص طب الاسنان وأمراض الفم.
  2. تطوير البحث العلمي من خلال تلبية احتياجات الباحثين والدارسين من الكتب والمراجع.
  3. تسيير سبل البحث عن الكتب والمصادر والمراجع وفق أنظمة بحث مناسبة وفهارس وغيرها.
  4. تقديم خدمات للمستفيدين عن طريق الرد والاستفسارات.
  5. تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث.
  6. توفير مجموعة حديثة ومتوازنة من مصادر المعلومات التي ترتبط بالبرنامج التعليمي بالكلية.
  7. إثراء وتحديث مصادر المعرفة بشكل مستمر ومنظم من أجل الاستجابة لمتطلبات برنامج طب الاسنان.
  8. تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية المختلفة للطلاب مثل التصوير الضوئي والتصوير المسحي  , ,Scanning والنسخ عل أقراص CD.

ثالثا: نظام الإعارة:

 تعتبر الاعارة المقياس الحقيقي لنجاح المكتبة وتحقيق أهدافها السامية, وتعتبر أيضاً الاحتكاك المباشر ما بين المكتبة وجمهور المستفيدين وتنقسم الاعارة الى نوعين:

  1. الإعارة الداخلية : توجد في المكتبة كتب ومراجع لا يمكنها الاستغناء عنها, حيث تعتبر من اساسياتها ولذلك تعار داخلياً, ومن هذه المراجع المعاجم, والقواميس, والكتب ذات النسخة الواحدة .
  2. الإعارة الخارجية: ان خدمة الإعارة الخارجية امر ضروري وواجب علي المكتبة بحيث تسهل اعارة الكتب للرواد والباحثين وذلك لأسباب مختلفة تمنعهم من المكوث في المكتبة لفترة طويلة، والجدول رقم (1) يوضح نظام الاعارة الخارجية  .